منصة الشباب
و المجتمع المدني
في الجزائر

مرحبا بكم في المنصة التشاركية و الجمعوية إرادة. مساحات تفاعلية وضعت تحت تصرفكم لتعزيز النقاش ،مشاركة المحتويات والإطلاع على الأنشطة والفرص المجهة للجهات الفاعلة في المجتمع المدني

أصبح عضو

برنامج تدريب صحفيين/ات حول حماية وتعزيز الحق في حرية التعبير والمعلومة


ARTICLE 19 MENA 05.09.2022 509


في إطار برنامجها الإقليمي، الذي يهدف إلى حماية وتعزيز الحق في حرية التعبير والمعلومة، بما في ذلك في العصر الرقمي، في كل من تونس والجزائر والمغرب، تحت شعار شركاء من أجل تعبير حر، والممول من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية، تطلق كل من منظمة المادة 19مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالشراكة مع جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة والرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان، برنامج تدريب لفائدة صحفيين/ات بكل من تونس والمغرب والجزائر حول حماية وتعزيز الحق في حرية التعبير والمعلومة، بما في ذلك في العصر الرقمي.
يقوم البرنامج التدريبي على 3 مراحل:

  •  مرحلة أولى: دورات تدريبية عن بعد وأخرى حضورية بكل من تونس والمغرب والجزائر. وتتناول الدورات التدريبية مواضيع من شأنها تعزيز معارف صحفيي/ات المنطقة حول الحق في حرية التعبير والمعلومة، نذكر منها على سبيل المثال: حرية التعبير والوصول إلى المعلومة، التربية على وسائل الاعلام، مكافحة فوضى المعلومات في العصر الرقمي، الحق في المساواة وعدم التمييز .
  •  مرحلة ثانية: تتمثل في إنجاز أعمال صحفية، يقع تمويلها من منظمة المادة 19، حول واقع حرية التعبير والمعلومة، وأخلاقيات المهنة الصحفية، بما في ذلك في العصر الرقمي، وأية مواضيع أخرى يُسعى من خلالها إلى الدفاع عن الحق في حرية التعبير والمعلومة وتعزيزه بدول شمال افريقيا، وطنيا ومحليا. وستكون هناك مرافقة وتأطير للصحفيين/ات في هذه المرحلة من قبل صحفيين/ات ذوي خبرة في مناصرة قضايا حرية التعبير.
  •  مرحلة ثالثة: ورشة مغاربية تنعقد بتونس تجمع كل الصحفيين/ات الذين أتموا المرحلتين السابقتين من تدريب وإنجاز أعمال صحفية، وسيكون الهدف من هذه الورشة هو تبادل التجارب والخبرات حول مختلف القضايا التي تم تناولها في الأعمال الصحفية من أجل استخلاص الدروس وتعزيز آفاق الشراكات والتعاون المشترك بين مختلف صحفيي/ات المنطقة.

يمتد البرنامج التدريبي في مرحلتيه من شهر أوت 2022 إلى شهر ماي 2023.

يجب أن يستوفي الصحفي/ة الشروط التالية :

  •  صحفي أو صحفية من البلدان التي يشملها البرنامج (تونس والمغرب والجزائر) يعمل في مؤسسة إعلامية عمومية، خاصة، مستقلة جمعياتية (جمعوية) أو محلية، مكتوبة، إلكترونية، سمعية بصرية أو متعددة الوسائط.
  •  سبق له/ها العمل على انتاج صحفي يتعلق بالدفاع عن حقوق الإنسان، و / أو حرية التعبير، و / أو مبادئ الديمقراطية والمساواة، و / أو لديه/ها الرغبة في تقديم انتاج صحفي ذي صلة بأهداف هذا البرنامج.
  •  أن يكون قادرا /ة على السفر إلى تونس للمشاركة في الورشة المغاربية.
  •  أن يلتزم بالمشاركة بكل جدية في كامل مراحل البرنامج، بما في ذلك إنجاز عمل صحفي حول أحد المواضيع التي يتم التطرق إليها في المرحلة التدريبية.


ملاحظة: تشجع المنظمات الشريكة مشاركة الصحفيين/ات الذين ينشرون أعمالهم الصحفية عبر الواب.

- للراغبين في المشاركة الرجاء ملء الاستمارة التالية في أجل اقصاه يوم 7 سبتمبر  2022 على الساعة 23h59:
 

معلومات أكثر

فرص ذات صلة